الجمعة، 5 أكتوبر، 2012

تفاعل الصوديوم مع الماء

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء

يتفاعل الصوديوم مع الماء بشدة وينتج هيدروكسيد الصوديوم الذائب في الماء وغاز الهيدروجين H2.

تتفاعل الفلزات النشطة (القلويات و القلويات الأرضية) مع الماء ولكنها تندرج في هذا التفاعل، أشد الفلزات تفاعلا هي العناصر القلوية (Li, Na, K, Rb, Cs, Fr)، وأشدها تفاعلا على الإطلاق هو عنصر الفرانسيوم Fr وأقلها تفاعلا هو عنصر الليثيوم Li ، يلي العناصر القلويات، القلويات الأرضية والتي تشمل المغنيسيوم Mg، الكالسيوم Ca، السترونشيوم Sr والباريوم Ba ( مرتبة من الأقل إلى الأشد تفاعلا). أما بيقة الفلزات الأخرى فهي ليست نشطة بالحد الذي يسمح لها بالتفاعل مع الماء (لا تتفاعل مع الماء) و إنما تتفاعل مع عوامل مؤكسدة أخرى أقوى من الماء كالأكسجين، الحموض وغيرها. عندما يتفاعل الفلز مع الماء ينتج هيدروكسيد الفلز وغاز الهيدروجين H2.

مثال:

Na + H2O → NaOH +1/2 H2

يمكن تتبع حدوث هذا التفاعل من خلال ما يلي:

1. مراقبة غاز الهيدروجين المنبعث. يمكن الكشف عن غاز الهيدروجين من خلال إحراقه، غاز الهيدروجين يحترق بلهب أزرق محدثا فرقعة.

2. من خلال سرعة ذوبان الفلز في الماء نتيجة التفاعل.

3. من خلال إستخدام أحد الكواشف التي يعتمد لونها على درجة حموضة الوسط. حيث أن تغير لون الكاشف يكون نتيجة لتغير درجة الحموضة وذلك بسبب تفاعل الفلز مع الحمض. على سبيل المثال سوف يتحول لون كاشف الفينول فثالين من عديم اللون إلى الزهري في وعاء التفاعل نتيجة لوجود أيون الهيدروكسيد.

4. من خلال ارتفاع درجة حرارة أنبوب الاختبار الذي يجرى به التفاعل.



‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق